مجلة أدبية * فنية * متنوعة * شعر فصحى* شعر عامي* قصة * ومضة* أجتماعية ثقافية * سياسية

الاثنين، 25 فبراير 2019

بكائية بقلم الشاعر/النجدى العامري

بكائية  على  عتبات  حلم  بعيد ..
.
إليك خلود ..
.
حبيبة  قلبي  ألا  تعلمين ..؟؟
أنا  مذْ  درجتُ  عشقتك  أنتِ ..
عشقت  بلادي ..
و جيش  بلادي ..
و  من  في  بلادي  من  الطّيبينْ
و لمّا  أزل  إن  غفوت  أرى  رمز  الشهداء
إلى  ربهم  يعرجونْ
و في  الحلل  الخضر  هم  وحدهم  يرفلونْ
و هم  للألى  نكثوا  عهدهم  يلعنونْ
و هم  بكل  التقاة ..
بكل  الحرائر  يستبشرونْ
....
أنا  مذ  عشقتك  طهّرت  قلبي  من  الرّجس
من  درن  الكفر  و الكافرينْ
و مذ  كنت  في  رحم  الغيب  ومضا
حلمت  بأرض  ..
تُمَجّد  فيها  البطولة
و  الحق  و  النار  و  الثائرونْ
و  تبدع  للمجد  موال  عشق
يردّده  في  المدارس  أبناؤها  الحالمون
جميل  هو  الفجر  حين  يرتّل  فينا  الحديد
و  يشدو  المثانيّ  عهدا  متين  العرى
يتحدّى  السّنين ..
....
أنا  مذ  درجت ..
تمنّيت  أن  أمتطي  البحر  رهوا
أصدّ  الأعاديَّ  عن  وطن
لم  يزل  خفقة  في  حنايا  البطين
و  كنت  أراه  كبيرا  كبيرااا
كعينيك  وسنى  ..
كإشراقة  الصّبح  في  ثغرك  العذب  إذْ  تبسمين
و كالحبّ  يجتاح  قلبيَّ  نارا  و  نورا ..
يضيء  الحوالك  للمدلجينْ
.....
كتيهرت  كنت  أرى  نجدَ  سامقةً  تبهر  العالمينْ
و كنت  ببغداد  من  حيث  لا  تعلمينْ
أرى  الفلّ  و  الياسمينْ
يضوعان  في  جنبات  دمشق ..
و  يوقظ  عطرهما  في  الحنايا
ضرام  غرام  لصنعاء  لا  يستكينْ
لعينيكِ  ..
للشام  عشق  تغلغل  من  ألف  عام  و عام
فقد  جئت  قرطاج  يوما  على  سفن
تمخر  البحر
تعشق  شمس  الصباح  مولّهة  تستبينْ
أنا  كنت  من  علّم  الناس  سحر  حروف  الهجاء ..
و علم  الحساب  و  رصد  الفضاءْ
حبيبة  قلبي  ألا  تذكرينْ ..؟؟؟
و  كنتُ  إذا  ما  خلوتُ
على  الصّخر  أرسم  خارطة  حدّها  الماء
عانق  وجه  السماء ..
لكم  يمقتُ  الناس  فيها  عهود  حدود
على  سفه  رُسِمَتْ  كي  تضيّق  رحب  القلوب
و  تجعل  من  جسدي  العربي   شتاتا
تمزّقه   في  حنايا  الظلام  كلاب
و  ذؤبان  قفر  على  عجل  جائعينْ
....
أنا  مذ  درجت  عشقتك  أنت ..
و  كنت  أراك  بدجلة  كلّ  ضحى  تسبحينْ
و حينا  أراك  ببيروت  قدّيسةً  تخطرينْ
أنا  لم  أكنْ  أمقت  الآخرين ..
برغم  اختلاف  الدّيانة ..
مادام  للحب  فينا  وميض   ينير  الحوالك
يمسح  دمع  الأرامل  و  البائسينْ
و كنت  أراك  هنا  ببجايةَ  أيقونة
إذ  تصلّي  تبارك  وحدتنا
رطبة  الوجنتينْ ..
....
أحبّك  لي  وطنا  عربيّا  كبيرا ..
ألملم  فيه  شتاتي ..
و  اهجر  فيه  اغترابي ..
فلمّا  يزل  في  حنايا  الفؤاد  اشتياق  رهيب
الى  مكة  الخير  باكيةً ..
تذرف  الدّم  من  مقلتيها
و  تخنقها  شهقات  الحنينْ
الى عصبة  من  قريش
تطّهر  كلّ  البقاع  من  الغاصبين
أنا  لم  أزل  حين  أغفو
أرى  مكّة  الخير  دنّسها  سامريّ  لعين
و أطفأ  كلّ  قناديلها  ترسل  النور  عذبا
يشعّ  على  العالمينْ
و  أسكب  حتى  البقايا  من  الزّيت
حتى  يظل  الظلام  المهول  يغطي  العيونْ
و  يخفي  بشاعته ..
أجدع  الأنف  .. يسعى  بعينْ
أحبّك  أنت ..
أحبّ  بلادي
و  أحلم  بالصّبح  يشرق  من  ثغرك  العذب
حلوا  نديّا ..
كأوّل  يوم  بغار  حراء
نلملم  هذا  الشّتات ..
نكفكف  فينا  دموع  الأسى
و  انتكاس  السنينْ
نعود  بعيد  الضّياع  إلينا ..
الى  الله  ..
نسعى  خفافا  نحطّم  أصنامنا  فرحينْ
و  نكفر  دينا  بدين  أشاع  التّشرذم
مجّد  كهّاننا  المرتشينْ
و نكفر  دينا  بكلّ  الفتاوى  التي  علّبوها
تجيز  المذلّة  فينا  لحكّمنا  المقرفينْ
و نلعن  أوّل  من  سنّ  فينا  الخضوع
لبعض  الدّمى  المخجلات
و  باع  الضمير  بصكّ  و قصر
و  جارية  تعشق  الزّيف  و  الزّائفينْ
.
بقلم الشاعر النجدي  العامري
25/02/2019

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق